أفضل برنامج تصميم لوجو

Apr 26, 2022

المحتوى

1. برامج وطرق تصميم الشعار

2. أفضل برنامج تصميم لوجو

3. أسعار برنامج تصميم الشعارات

4. أخيراً الخاتمة

 

قبل البحث عن أفضل برنامج تصميم لوجو هل تصدق بأن اللوجو أو الشعار يعود تاريخ ظهوره قبل ألوف السنين دون استخدام أي برنامج تصميم لوجو، حيث كانت الحضارات القديمة  ترسم رسومات يدوية ترمز من خلالها لحضارة ومجتمع معين وكانت تعتبر لغة التخاطب بين البشر حتى تطورت وبدأ الإنسان قبل حوالي 700 سنة بمحاولة رسم شعار يرمز الى نشاط معين معتمداً على مهارات الرسم اليدوية البسيطة حتى بداية القرن العشرين حين بدأ باستخدام برامح تصميم الشعارات بشكل بسيط وتقليدي.

سنقدم لك في هذا المقال تعريف وشرح موجز لأهم برامج تصميم اللوجو ونوضح لك الأفضل لتصميم الشعارات لتبدأ مشروعك بشكل صحيح وتتجنب خسارة الوقت والجهد.

قبل البدء أحضر قهوتك لنبدأ سوياً استكشاف أفضل وأهم برامج لتصميم شعارك الخاص او لوجو شركتك.

 

برامج وطرق تصميم الشعار:

مع تطور تقنيات برامج الإنترنت، أصبح مجال التصميم أكثر سهولة مما سبق، حيث ظهرت العديد من برامج تصميم اللوجو بشكل متطور أكثر، وازدادت أعدادها بشكل غير مسبوق، بحيث يمتلك كل برنامج تصميم لوجو ميزاته، وطرق استعماله، وكيفية مساعدة المصممين على إنشاء تصميمهم الخاص، وهذا ما كان سببًا في ازدياد سهولة التصميم أكثر.

كما ذكرت؛ فهناك الكثير من برامج التصميم، والتي تتميز كلّ منها بواجهته، وأدواته وسهولته او صعوبته فما هو أفضل برنامج تصميم لوجو يساعدك على إنشاء لوجو متميز، ومتناسب مع علامتك التجارية؟.

 

أفضل برنامج تصميم لوجو:

سأعرض عليكم مجموعة من البرامج المتخصصة في تصميم اللوجو، مع ميزات كل برنامج، بالإضافة إلى مساوئه: 

 

1. برنامج Adobe Illustrator 

 

ILLUSTRATOR LOGO

 

 

يأتي في المرتبة الأولى كبرنامج تصميم شعارات ورسومات فيكتور التي تسمح لمصمم الشعارات او صاحب الشعار بطباعة وعرض شعاره بالحجم الذي يريد دون التأثير على دقة وجودة الشعار وهذا أهم ما يميز هذا البرنامج العملاق والذي هو أحد البرامج التابعة لشركة أدوبي المشهورة جدًا، حيث أن هذه الشركة غنية عن التعريف بقوة برامجها، وهذا البرنامج يمتلك ميزات رائعة جدًا، ويمتلك الأدوات التي تسمح لك بتصميم الشعار الخاص بك بشكل احترافي، وهذا إلى جانب تصميم الرسومات والأيقونات ويعتمد البرنامج على طريقة المتجهات في تصميم الشعار، وهذا ما يعطي لشعارك الوضوح، وسهولة التحكم بعناصره.

 ويتميز برنامج Adobe Illustrator بالقدرة على التعامل والتكامل مع مجموعة برامج شركة أدوبي، ويحتوي البرنامج على مجموعة ضخمة جدًا من الخطوط، حيث يمتلك ١٦ ألف نوع من الخطوط، وهذا ما يعطيك أنت كمصمم ويقدم لعميلك خيارات لا حدود لها من الخطوط، كما أنه يتمتع بمرونة واجهته، وانخفاض سعر الخطة الأساسية، بالإضافة إلى تعدد أنظمة التشغيل التي يعمل عليها. 

 

خصائص ومميزات برنامج ادوبي اليستريتور:

1- يوفر برنامج ادوبي اليستريتور لمصمم الشعارات والتصاميم الأخرى مجموعة هائلة من أنواع الخطوط.

2- يمكن للمصمم تعديل مقاسات وأبعاد تصميم اللوجو والرسومات او أي تصميم اخر في أي مرحلة من مراحل المشروع دون فقدان التصميم دقته ويعود ذلك الى اعتماد برنامج اليستريتور على تقنية الفيكتور بدل البيكسل.

3- يمكن البرنامج حفظ الملفات والتصاميم بأحجام صغيرة جدا مقارنة بالبرامج الأخرى.

4- يتوافق ويتكامل مع جميع برامج ادوبي مما يساعد المصمم بالتعامل مع جميع الملفات الأخرى المستخرجة من خلال برامج أدوبي.

 

سلبيات برنامج ادوبي اليستريتور:

 

1- يحتاج لفترة غير قصيرة للتعلم والتدريب

2- الأسعار والخطط تعتبر مرتفعة حيث تبلغ حوالي 1034 ريال سنوياً؟

3- حجم البرنامج يتطلب مساحة كبيرة في الجهاز ومواصفات عالية.

 

2. برنامج Adobe photoshop

 

photoshop LOGO

 

أحد أكثر برامج تصميم الجرافيك شهرةً وشعبيةً، وهو برنامج مخصص لتصميم وتعديل الصور والرسومات التوضيحية، بالإضافة إلى تصميم الشعارات، كما يمكن من خلاله تصميم اللوحات ذات الأبعاد الثلاثية، ويمتلك هذا البرنامج الكثير من الميزات التي ترشحه ليكون أفضل برنامج تصميم لوجو بعد برنامج الاليستريتور ، فهو يمتلك ألوانًا ذات مستويات متفاوتة ومختلفة، ولكن يجب تعلمه بشكل جيد حتى تستطيع التصميم من خلاله، وتصل إلى مرحلة الاحترافية.

ويمتلك برنامج فوتوشوب ميزات عديدة، وبما أن البرنامج مصمم من قِبل شركة أدوبي، فيوجد إمكانية التكامل مع بقية برامج الشركة، وهذا ما يمنح المزيد من الخيارات الإضافية في التصميم، ويعطي إمكانية الاستعانة به لتصميم جميع أنواع التصميمات الجرافيكية، ومن بينها هو تصميم الرسومات المتحركة، وإن ما يميزه هو القدرة على التحكم في الصور بشكل احترافي، والقدرة على نقلها بين البرامج الأخرى، ويوفر تصميم شعارات وصورًا تتناسب مع الهاتف المحمول.

ولكن البرنامج يمتلك بعض السلبيات، والتي من قد تجعل البعض لا يفضل استخدامه، ومنها أن ثمنه عالٍ قليلًا، كما أن واجهته قد لا يفضلها المبتدئين، فهي لا تتناسب معهم، لأنها قد تبدو مربكة وصعبة الاستخدام قليلًا.

 

3. برنامج CorelDRAW

 

coreldraw LOGO

 

أحد البرامج التي تساعد على تصميم اللوجو، ويستخدمه العديد من مصممي الجرافيك، سواءً كانوا مبتدئين في المجال، أو أنهم يمتلكون الخبرة الاحترافية، لأن البرنامج مصمم بحيث يتناسب مع الجميع من حيث الحصول على تصميم ذات جودة عالية، ومن أهم ميزات هذا البرنامج ، فهو يوفر إمكانية التحكم في بنية ومكونات المستند، وإن غيرت رأيك في البرنامج، وتريد عدم استعماله، فيوفر لك القدرة على استرجاع أموالك حتى شهر كامل، وأما عن طريقة التصميم، فإنه يعتمد على طريقة المتجهات في تصميم اللوجو، وتستطيع نقل شريط الأدوات إلى المكان المناسب لك، بالإضافة إلى التحكم بحجمه.

أما عن سلبيات البرنامج، فأنت لا تستطيع استخدام الفرشاة اليدوية بشكل مريح، وهو أمر مزعجٌ قليلًا، فهو برنامج صعب الاستخدام، ويحتاج إلى وقت كبير إلى حين التأقلم عليه.

 

 

4. برنامج Gimp

 

gimp LOGO

 

يمتلك هذا البرنامج العديد من الميزات التي تجعله البرنامج المفضل لدى المصممين المبتدئين، فهو يمتلك واجهة سهلة الاستعمال، بالإضافة إلى توفيره لتحرير الصور ذات المصدر المفتوح، وهو يمكن اعتباره كبرنامج تصميم لوجو مجاني، ومن أفضل ميزاته وجود الإضافات التي وفرت السهولة في تحسين البرنامج، كما أن البرنامج ذات مصدر مفتوح، ويعتبر أن استخدامه سهل للمبتدئين، بالإضافة إلى أن المساحة التي يحتجزها ليست كبيرة.

ولكن من جانبٍ مقابل، تتمثل سلبيات البرنامج بقلة وجود طبقات الضبط، كما أنه سيأخذ بعضًا من الوقت عند القيام بتحديثه، نظرًا لكون البرنامج ذات مصدر مفتوح.

 

5. برنامج Inkscape

 

inkscap LOGO

 

يُعد Inkscape كأقوى برنامج تصميم لوجو مجاني، حيث هو برنامج ذات مصدر مفتوح، ويتم تفضيل استخدامه عند تصميم الرسومات التوضيحية، كما أنه يوفر عددًا من تنسيقات الملف المعروفة، كما أن أحد ميزاته هو توافقه مع عددًا من أنظمة التشغيل، مثل ويندوز، ولينكس،

ومن ميزاته: 

• قابلية تمديد أدوات الرسم. 

• استخدامه المجاني. 

• القدرة على اقترانه مع أدوات الكتابة بقلم الرصاص، وأدوات أخرى.

سلبيات البرنامج 

• الحاجة إلى الوقت كثيرًا من أجل تعلمه

• انتظار التحديثات بسبب كونه برنامج مفتوح المصدر ومجاني.

 

أسعار برنامج تصميم الشعارات

تعتبر الأسعار متقاربة جداً بالنسبة للبرامج المدفوعة بينما تستطيع أيضا استخدام بعض البرامج المجانية لتصميم اللوجو والشعارات:

 

Adobe Illustrator Adobe photoshop CorelDRAW Gimp Inkscape
135 ريال شهرياً 135 ريال شهرياً 137 ريال شهرياً مجاني مجاني

 

 أخيراً  نستنتج الآتي:

جميع البرامج المذكورة هي برامج تساعد على تصميم شعارات بشكل احترافي، ولكن يعتبر برنامج Adobe Illustrator  أفضل تلك البرامج، فهو يعطي لتصميمك نسبة احترافية وجودة عالية جدًا، كما أن أغلب شركات ومواقع تصميم الشعارات واللوجو وكذلك المصممين المشهورين يعتمدون عليه في تصميم الشعارات بشكل خاص.

لقد حاولنا في مقالنا اليوم تقديم أكثر البرامج شهرة في مجال تصميم الشعارات، فكل ما عليك هو اختيار البرنامج المناسب لك، والبدء في تصميم شعارك بشكل احترافي، كما أن اختيار برنامج تصميم لوجو يجب أن يكون مناسبًا لخبراتك، فهناك برامج تتطلب الخبرة في ذلك.

 

وإن كنت تبحث عمن يقوم بتصميم شعار شركتك او مشروعك الخاص بشكل احترافي، تواصل معنا في مهارات الفن وميز نفسك الآن من خلال شعارك حيث أن الشعار او اللوجو هو واجهة الشّركة ومفتاح العبور إلى خدماتها وهو أساس علامتها التجاريّة ومع مهارات الفن تستطيع أن تمتلك الشّعار الأقوى في مجالك للمنافسة وجذب العملاء، من خلال تقديم خيارات وأفكار عديدة وفريدة ومبتكرة من أشكال وتصاميم تظهرك بالصورة المثالية التي يجب ان تكون.

 

وأخيراً إذا كنت تحتاج البدء في شعار ناجح أو لوجو احترافي لنشاطك او شركتك او مؤسستك.

كلّ ما عليك هو أن تسارع إلى التّواصل مع مهارات الفن، وكلّ ما علينا هو أن نقدّم لك كل ما تحتاجه. نحن في خدمتكم طيلة أيام الأسبوع وفي كلّ ساعة 24/24.. يسرنا التعامل معكم وتقديم الأفضل لكم..

 

contact us

المراجع: 

Adobe photoshop
CorelDRAW
Gimp
Inkscape



whatsapp