ما هي الهوية البصرية او الهوية التجارية؟

تصميم هوية تجارية
Apr 16, 2022
تصميم هوية تجارية
تصميم هوية تجارية
تصميم هوية تجارية
تصميم هوية تجارية

 

المحتوى:

 

1.      ما هي الهوية البصرية او الهوية التجارية؟

2.      مكونات الهوية البصرية او الهوية التجارية

3.      ما هي العناصر التي يجب تضمينها في تصميم هوية الشركة؟

4.      أفضل موقع تصميم هوية تجارية في السعودية

5.      ما هو الفرق بين الهوية التجارية أو الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

6.      نصائح واسرار تصميم هوية تجارية ابتكارية

7.      وأخيراً شاهد الهوية البصرية لعلامتك التجارية

 

 

 

 

الهوية البصرية

 

كلمة "بيبسي"، أول ما قرأتها عرفت أنها شركة مُصنعة للمشروبات الغازية، أي أنك من خلال اسم، عرفت الشركة، وما الذي تقدمه، وجودة المشروب الغازي الذي تصنعه، هذا هو النجاح بعينه، أن تعرف الشركة من خلال اسم، أو من خلال شعارها، كمثال آخر: Appel، أو Adidas، هذان عبارة عن أسماء، ولكن ما يمتلكانه من خلفية، هو أمرٌ كبير ومهم جدًا، هؤلاء عبارة عن أسماء علامات تجارية تابعة لشركات معينة، يصحبهم شعار، أو ما يُعرف بالهوية البصرية.

 

الهوية البصرية هي شعار و رموز، أو أسماء، أو صورة او ألوان ترمز لشركة أو جهة أو منتج، الهوية البصرية هي الصورة الامامية للشركة، وتحمل في طياتها معانٍ، وأهداف، ورسالة تهدف الشركة إلى توصيلها لجمهورها المستهدف، أي أن تلك العلامات التي تراها، ليست عبارة عن صور وألوان للتزيين، بل لها أهداف معينة، وهي التسويق للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة بصورة تجعل المستهلك أو العميل يرسم في ذاكرته رمز يرتبط بتصميم الهوية التجارية تجعله يتذكر ويتعرف على الشركة وخدماتها ومميزاتها وعيوبها بمجرد رؤية أحد عناصر الهوية التجارية لذلك فإن تصميم هوية تجارية لأي شركة هو أمر رئيسي لنجاحها، وهناك شروط وقواعد يجب اتباعها عند تصميم هوية بصرية أو تصميم هوية تجارية لأي شركة، فما هي تلك  الشروط؟

 

 

 

أولاً: ما هي الهوية البصرية أو الهوية التجارية؟

 

إن الهوية التجارية أو البصرية عبارة عن شعارات، وأسماء، والتي تندمج فيها الألوان، والخطوط، وتصاميم مطبوعات وإعلانات الشركة ويشمل أيضاً تصاميم المتجر الإلكتروني وبروفايل الشركة حتى، جميع تلك العناصر ستعطينا هوية بصرية متكاملة، والتي يجب أن تتميز بكل سهولة عن هوية المنافسين لكي يستطيع العميل والمستهلك تمييز هوية الشركة بكل سهولة ولذا تعتبر الهوية البصرية عنصر أساسي من عناصر تواجد الشركة، قد تقول إن الأمر لا يحتاج إلى كل هذه الأهمية، ولكن في الحقيقة أن الهوية التجارية الناجحة ستوفر عليك عناء وصف وشرح خدمات الشركة وتاريخها وأعمالها السابقة ونجاحتها من خلال شعار الشركة فقط او حتى ألوان الهوية المعتمدة مثلا عندما ستشاهد شعار التفاحة المقضومة لن تحتاج الى المزيد من الشرح لتعرف انه شعار اكبر شركة تصنيع هواتف في العالم شركة ابل.

 

إن للهوية البصرية عنصر رئيسي، وهو الشعار، فهو يمكن القول عنه أنه تعريف للشركة، وتمثيل لما تقدمه، كما أنه سينطبع صورته في ذاكرة العملاء، ويجعلهم يتعرفون على منتجات الشركة من خلال رؤيته فيها.

 

إن تصميم الشعار هو أحد مراحل تصميم هوية بصرية لشركة ما، وهذا التصميم له أهمية كبيرة لا يمكن الاستهانة بها، فلا بدّ من وضع اهتمام مخصص لذلك، لأن تصميم الشعار سيرسم حاضر ومستقبل تصميم هوية تجارية إبداعية مبتكرة.

 

 

 

مكونات الهوية البصرية أو الهوية التجارية

 

إن الشعار لا يمثل وحده الهوية البصرية، لأن الهوية البصرية تتطلب أكثر من وجود الشعار، فهي تمثل الشركة وخدماتها ككل، وكل ما يتعلق بذلك، بالإضافة إلى أكثر العناصر أهمية وهو الشعار، أي أن تصميم هوية بصرية يتطلب تصاميم عديدة مترابطة ومتكاملة، كما أن تصميم الهوية التجارية يختلف عن العلامة تجارية، سنتطرق اليها لاحقاً.

 

تتكون الهوية البصرية من 7 عناصر رئيسية يحب الاهتمام بها للحصول على تصميم هوية متميز وهي:

 

1.      شعار الشركة وما يرتبط من رموز وايقونات

 

 
 

2.      نوع الخطوط، ونمط الطباعة.

 

 
 

3.      الألوان الرئيسية والثانوية.

 

 
 

4.      دليل استخدام الهوية البصرية.

 

 
 

5.      الرسومات التوضيحية والبيانية.

 

 
 

6.      الأيقونات والأشكال والأنماط.

 

 
 

7.      نمط التصوير.

 

 
 

ما هي العناصر التي يجب تضمينها في تصميم هوية الشركة؟

 

سنتطرق بشكل سريع لذكر أهم التصاميم التي يمكن ان تتضمنها الهوية التجارية:

 

تصميم شعار

 

تصميم بطاقة العمل - البزنس كارد

 

تصميم الفولدر والملفات

 

تصميم الأظرف

 

تصميم الورق الرسمي (لترهيد)

 

تصميم الزي الموحد

 

تصميم الشهادات

 

 تصميم وثائق الاتصال الداخلي والكتيبات

 

تصميم المنتجات وتغليف المنتجات

 

اللوحات الإرشادية والعناصر الإرشادية

 

الفواتير وإشعارات الاستلام وإيصالات الدفع وقسائم الإيداع

 

تصميم الصحف والتقارير التشغيلية والمالية والكتيبات والكتالوجات

 

تصميم العناصر الترويجية والهداية مثل القلم والمفكرة والأجندة والتقويم وغيرها

 

تطبيقات الوسائط المتعددة مثل الموقع الإلكتروني والعروض التقديمية وتطبيقات الجوال

 

استيكرات السيارات.

 

 

 

هذه أهم العناصر التي يمكن ان تتضمنها هويتك التجارية وان تحصر على طلبها من أفضل شركة تصميم هوية التجارية في السعودية والشرق الأوسط من خلال منصة وموقع "مهارات الفن".

 

 

 

أفضل موقع تصميم هوية تجارية في السعودية

 

لا تبحث وتقضي ساعات طويلة في البحث عن موقع تصميم هوية تجارية، فدائمًا ما يتم البحث من خلال محركات البحث عن تصميم هوية بصرية السعودية، أو تصميم هوية تجارية الرياض، ليظهر لك موقعنا، والذي يعمل على تصميم هويتك التي تسعى لتكون الأفضل والأقوى، أنت في المكان المناسب، حيث نعمل على مساعدتك في امتلاك الشعار والهوية بجميع مكوناتها، بشكل يخلق لك النجاح بين جمهورك، كما أن موقعنا يقدم لك العديد من الأفكار والخيارات المتميزة، والمساعدة على اختيار الاسم المناسب للشركة، وإعداد دليل استخدام الشعار، كذلك نقدم خدمة كتابة سلوجان شعار الشركة.

 

فإن كنت تمتلك شعارًا، وتريد أن نضيف عليه بعض التطورات، واللمسات الابداعية، فنحن نقدم لك في موقع مهارات الفن هذه الخدمة بطرق عالية الجودة.

 

 

 

 

 

ما هو الفرق بين الهوية التجارية أو الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

 

هناك مفهوم خاطئ وشائع جدًا بين الكثير، وهو عدم التفريق بين الهوية التجارية والعلامة التجارية والشعار أيضاً، فكما ذكرتُ في أعلى المقال، فإن الشعار هو جزء من أجزاء الهوية البصرية، كما أن العلامة التجارية يختلف مفهومها أيضًا عن الهوية البصرية، لذلك لا بدّ من توضيح بعض الأمور من أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة بين الكثير.

 

 

 

الهوية البصرية

 

الهوية البصرية هو الشكل العام والمظهر الخارجي للشركة، أي يمكن القول أنها كل شيء مادي بصري لتصاميم الشركة، كألوانها، والأيقونات والرسومات، كما يمكن القول أنها كل ما يشمل من تطبيق بصري، كمطبوعات الشركة واللوحات، وما إلى ذلك وبشكل مبسط كل شي ملموس ويمكن ان تشاهده والذي تم تصميمه وإخراجه بشكل وأسلوب يحقق رؤية واستراتيجية العلامة التجارية، وبهذا نستنتج انه لا يوجد هوية بصرية بدون وجود علامة تجارية والعكس.

 

 

 

الشعار

 

هو رمز الشركة، أو ما يمكن القول إنه العلامة الدلالية لها، وهو ما يميز كل شركة عن غيرها، سأوضح ذلك بشكل أكثر، عندما تدخل إلى شركة أو مؤسسة ما، سترى أن جميع تصميماتها تحمل نفس الألوان والأشكال، مثل الزي الرسمي، والديكور الخارجي، والأوراق، واللوحات، وهذه التطبيقات البصرية، والتي تسمى بالهوية البصرية، ستلاحظ في كل تطبيق بصري رمزًا موجودًا فيها، أو علامة مميزة، هذه العلامة أو الرمز هو ما يُسمى بشعار الشركة، حيث تم تصميم هذا الشعار ليحمل هدف ورسالة الشركة إلى عملائها، فهذا يوضح لنا كيف ان الهوية البصرية لا يمكن ان تكون دون الشعار.

 

 

 

العلامة التجارية

 

كل ما ذكرته أعلاه في هذه الفقرة هو أحد أجزاء العلامة التجارية، فهي تحمل معنى أعمق وأدق، وتشمل كل ما يمكن أن يُرى بالعين، من شعار، وهوية بصرية، بالإضافة إلى اسم الشركة بحد ذاته، ويتم دمج العلامة التجارية للشركة بالخطة التسويقية لها، من إعلانات، وترويج منتجاتها وطريقة تقديم خدماتها وأسلوب مشاركتها الاجتماعية والأخلاقية وجودة منتجاتها وخدماتها كل هذه الأمور تندمج مع الوقت وتخلق تصور ذهني وفكري لدى المستهلك وقيمة غير ملموسة تمثل من خلالها قيمة العلامة التجارية بحد ذاتها.

 

 

 

 

 

نصائح واسرار تصميم هوية تجارية ابتكارية

 

١. حدد جمهورك

 

إن لتحديد الجمهور أهمية بالغة جدًا، لأن تسويق منتجاتك بين جمهور ما بشكل عشوائي لن يصلك إلى الهدف الذي ترجوه، لذلك فإن هذا الجانب يلعب دورًا كبيرًا في نجاح شركتك لبيع منتجاتك، وتوصيل خدماتك بأكبر صورة ممكنة، ولن تصل إلى هذا الأمر بسهولة، فالوضع يحتاج إلى دراسة مركّزة ومعمّقة من ناحية تسويقية بحتة، فأنت بحاجة إلى معرفة الجمهور المناسب، وطريقة تفكيرهم، وكيف يخططون للشراء، وما هي أولوياتهم في عملية الشراء، ما الذي ينجذبون إليه، جميع هذه الأمور هي أساس لوضع خطة تسويقية ناجحة، والتي ترتكز على عناصر والهوية التجارية والتي يجب أن تكون متوافقة مع الجمهور المستهدف.

 

 

 

٢. مراقبة العلامات التجارية المنافسة

 

عليك دائمًا بمراقبة منافسيك، وما يفعلوه، وما الذي يخططون له، حتى ولو كنت الأفضل بينهم، فهذه العملية يجب عدم إهمالها بتاتًا، فالمتسابق الأول دائمًا ما ينظر خلفه ليرى إلى أي مدى قد سبق الجميع، كما هو الحال لشركتك، يجب دائمًا أن تكون على اطلاع شامل إلى أي مدى وصل نجاح منافسيك، راقب علامتهم التجارية، وقم بالمقارنة بينها وبين علامتك وخذ الخطوات التطويرية المستمرة الغير مسبوقة.

 

 

 

٤. التميز

 

لا بدّ لك كساعٍ إلى النجاح أن تكون متميزًا عن غيرك، لا تحصر نفسك ضمن مجال التقليد، فهو مجال لا يرمز للنجاح، ولن يحمل بك إلى القمة، كن فريدًا بتصميم هويتك التجارية، أو بأسلوبك، أو بأي شيءٍ يجعلك مميزًا عن باقي العلامات التجارية.

 

 

 

وأخيراً شاهد الهوية البصرية لعلامتك التجارية من خلال موك اب هوية تجارية

 

عندما تكون قد أنهيت كل شيء، وقمت بإنشاء الهوية البصرية والشعار لعلامتك التجارية، وأصبح كل شيء جاهز، قم بمشاهدة الهوية البصرية من عين العميل، أي ضع نفسك مكان عميلك، وشاهد هويتك البصرية، هل هناك ما يجذبك؟، هل رسالة العلامة التجارية مفهومة؟، وهل هي متميزة عن الهويات البصرية للعلامات التجارية المنافسة؟، جميع هذه الأسئلة يجب أن تجاوب عليها عند مشاهدتك لهويتك، كما يجب أن تعرف نقاط الضعف، والثغرات التي قد تسبب المشاكل لشركتك، كل ذلك عن طريق مشاهدتك لهويتك البصرية، والتمعّن بها، ومشاهدة كل عناصر وأجزاء تصاميم الهوية بصورة واحدة من خلال موك اب كامل للهوية البصرية.

 

 

 

وأخيراً إذا كنت تحتاج البدء في تصميم هوية تجارية مميزة لأي مجال بطريقة احترافية.

 

كلّ ما عليك هو أن تسارع إلى التّواصل مع مهارات الفن، وكلّ ما علينا هو أن نقدّم لك كل ما تحتاجه. نحن في خدمتكم طيلة أيام الأسبوع وفي كلّ ساعة 24/24.. يسرنا التعامل معكم وتقديم الأفضل لكم..

 

 

contact us

 

 

 

 

 



whatsapp